IMG

معالي وزير المالية، رفقة معالي وزيرة الوظيفة العمومية والعمل ، يشرفان على تدشين خلية التكوين في المالية العمومية (C2FP) بوزارة المالية

اثنين 22/06/2026 - 13:59
Img

قال معالي وزير المالية، الدكتور كوديورو نغينور موسى، إن تدشين خلية التكوين في المالية العمومية (C2FP) يعكس التزام السلطات العمومية بجعل تنمية القدرات والكفاءات محوراً أساسياً في جهود تحديث الإدارة وإصلاح المالية العمومية.

وأوضح معالي الوزير، خلال حفل تدشين الخلية، أن هذه المبادرة تندرج ضمن الرؤية التي يقودها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتعمل حكومة معالي الوزير الأول، السيد المختار ولد أجاي، على تنفيذها عبر إصلاحات هيكلية تستهدف تعزيز فعالية العمل العمومي وتحسين أداء المؤسسات الحكومية.

وأشار إلى أن سنة 2026 تشكل مرحلة حاسمة في مسار إصلاح المالية العمومية مع بدء تعميم ميزانية البرامج، باعتبارها إصلاحاً يكرس مبادئ النجاعة والشفافية وربط الإنفاق العمومي بالنتائج، مؤكداً أن نجاح هذا المسار يتطلب موارد بشرية مؤهلة وقادرة على مواكبة متطلبات الإدارة الحديثة.

وأضاف أن خلية التكوين في المالية العمومية أُنشئت لتكون إطاراً دائماً لتعزيز القدرات وتطوير الكفاءات، من خلال توفير برامج تكوينية وبنية تحتية ملائمة تستجيب لاحتياجات الإدارات العمومية، بما يسهم في تأهيل الأطر الوطنية في مجالات إعداد الميزانية والمحاسبة العمومية والرقابة الداخلية والصفقات العمومية وتعبئة الموارد والتحول الرقمي.

وأعرب معالي الوزير عن أمله في أن تتحول الخلية إلى مركز وطني للتميز في مجال المالية العمومية ومنصة لتبادل الخبرات والمعارف ونشر أفضل الممارسات وتعزيز الخبرة الوطنية بما يخدم تطوير الإدارة العمومية.

وأكد في ختام كلمته أن الاستثمار في العنصر البشري يمثل ركيزة أساسية لبناء إدارة عمومية فعالة وقريبة من المواطنين، مشدداً على أن تطوير كفاءات الموظفين العموميين ينعكس مباشرة على جودة الخدمات العمومية وكفاءة الأداء الحكومي ودعم جهود التنمية الوطنية، قبل أن يثمن مساهمة الشركاء والخبراء والفرق الفنية في إنجاز المشروع ويعلن رسمياً تدشين خلية التكوين في المالية العمومية.

IMG

IMG

IMG

IMG

IMG

IMG

IMG

IMG

Img

Img

IMG

IMG

Img